hits counter

كوسكو مدينة تاريخية مذهلة يطغى عليها الطابع المعماري الاستعماري، إلا أنها في الحقيقة تشكل فسيفساءً ومزيجًا فريدًا بين حضارة الانكا والاستعمار الإسباني الذي أنشأ مدينته على أنقاض الامبراطورية المتهالكة، فعمد إلى هدم مباني المدينة القديمة ومعابد الانكا مبقيًا على الجزء السفلي منها، ويمكن للمرء ملاحظة ذلك في الكثير من مباني المدينة التاريخية، لتكون مدينة كوسكو بذلك شاهدة على تاريخ غني ومعقد. بعد إعلان اليونيسكو لمدينة كوسكو موقعًا من مواقع التراث العالمي عام 1983، باتت وجهة سياحية من الطراز الأول وتستقطب سنويًا أكثر من مليوني زائر من مختلف أنحاء العالم.

تقبع مدينة كوسكو (مركز الأرض) على إحدى تلال سلسة جبال الأنديز التي ترتفع 3.400 مترًا عن مستوى سطح البحر، في جنوب شرق بيرو وتخفي وراءها وادي أوروبامبا المقدس، تعد كوسكو أعلى وأقدم عاصمة مأهولة في امريكا الجنوبية، فهي كانت في ما مضى عاصمة لامبراطورية حضارة الانكا ونقطة إنطلاقة وتوسع تلك الامبراطورية، أما اليوم فهي عاصمة لمحافظة في جنوب بيرو تحمل الاسم نفسه: كوسكو ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 350 ألف نسمة.

منازل مدينة كوسكو

كيفية الوصول إلى مدينة كوسكو


  1. التوجه مباشرة إلى كوسكو دون التوقف في أي محطة أو مدينة أخرى:

أ – جوًا:

تستغرق الرحلة الجوية من العاصمة ليما إلى مدينة كوسكو مدة ساعة وعشرون دقيقة تقريبًا، وتشهد تلك الرحلات الجوية تزايدًا مستمرًا يصل إلى أكثر من 40 رحلة يومية، تُسَيّر نصفها تقريبًا كل من شركتا طيران LAN Peru  و Taca لوحدهما، بمعدل أكثر من 8 رحلات يوميًا لكل شركة منهما، تتفاوت كلفة تذكرة الطائرة بين 100$ و 300$ باختلاف شركات الطيران ومواعيد الرحلات. في تلك الرحلة الجوية يجب الحذر والانتباه من تأثير الارتفاع، والتغيير المفاجئ في الضغط الجوي، والنقص في الأوكسيجين الذي قد يسبب الشعور بالدوار والاحساس ببعض الاعياء.

ب – برًا:

أفضل الوسائل للقيام بتلك الرحلة عن طريق البر هي باعتماد إحدى شركات المواصلات السياحية المباشرة، وتبدأ أسعار تذكرة الحافلة السياحية المريحة من 60$، في حين تصل في أفضل تلك الشركات وهي شركة كروس ديل سور Cruz del Sur إلى 104$، وتستغرق الرحلة بين 22 و 24 ساعة. قد تكون الرحلة مفيدة من حيث الارتفاع التدريجي وتفادي التغيير المفاجئ في الضغط الجوي، وتتيح كذلك للمسافر الاستمتاع بالمناظر الطبيعية والمرور بعدة مدن ومحطات، لكن الطريق تعتبر وعرة والرحلة شاقة ومتعبة.

الحافلات السياحية

الحافلات السياحية

 

2. القيام برحلة سياحية إلى جنوب بيرو يتخللها التوقف في عدة محطات:

خطة سير الرحلة في جنوب البيرومن خلال رحلة منظمة أو تنظيم رحلة خاصة تنطلق من العاصمة ليما وتتوجه ساحلاً إلى محمية باراكاس الوطنية Paracas في محافظة ايكا Ica جنوب ليما، والاستمتاع بمشاهدة مختلف أنواع الطيور والحيوانات المائية مثل أسود البحر والبطريق وطيور الفلامنجو  (نحام ورديFlamingo، ثم الانتقال إلى مدينة ناسكا Nasca الشهيرة، والمبيت في أحد فنادق المدينة للقيام في اليوم التالي برحلة طيران خاصة فوق المنطقة لمشاهدة خطوط الناسكا الغريبة والغامضة، التي لا يمكن رؤيتها من الأرض.

بناء على خطة الرحلة، بالامكان بعد ذلك السفر ليلاً باتجاه مدينة أريكيبا Arequipa إن كانت من ضمن البرنامج، أو الإنتظار حتى اليوم التالي للتوجه إلى تلك المحطة، ومن ثم زيارة وادي كولكا الأسطوري Cañón Del Colca لمشاهدة تحليق نسر الكوندور El Condor ثاني أكبر نسر في العالم، وذلك الجزء من الرحلة يستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام قبل التوجه صعودًا نحو مدينة بونو Puno، حيث تقع بحيرة تيتيكاكا Titicaca أعلى بحيرة طبيعية قابلة للملاحة في العالم، على ارتفاع يفوق 3.800 مترًا، ثم الانتقال أخيرًا إلى مدينة كوسكو لقضاء يومين أو ثلاثة أيام لزيارة المدينة ومن ضمنها زيارة “المدينة الضائعة” ماتشو بيتشو Machu Picchu، وهي أهم المحطات السياحية على الاطلاق في بيرو، كما أن زيارة وادي الانكا المقدس  Valle Sagradode los Incas سيحتاج يومًا إضافيًا قبل إنهاء تلك الرحلة الطويلة والعودة من مدينة كوسكو إلى ليما جوًا.

إن تلك الرحلة كاملة تستغرق حوالي 15 يومًا كاملاً، تغطي أهم المحطات والمدن في جنوب بيرو، وصولاً إلى مدينة بونو وبحيرة تيتيكاكا على الحدود مع بوليفيا وتبعد مسافة قصيرة عن مدينة لاباز La Paz عاصمة بوليفيا.

أفضل فترة في السنة لزيارة كوسكو


ينقسم المناخ في كوسكو إلى فصلين:

1- فصل الأمطار: ويمتد من تشرين الثاني/نوفمبر إلى نيسان/أبريل، وتتساقط الأمطار بغزارة في هذه الفترة من العام لكن الحرارة تكون معتدلة وغير متدنية جدًا، ويتراوح معدلها بين 18 درجة مئوية نهارًا وحوالي 9 درجات مئوية ليلاً.

2- فصل الجفاف: ويمتد من أيار/مايو إلى تشرين الأول/أكتوبر، يتخلله تساقط أمطار متفرقة ولكنه في الغالب جاف، خصوصًا في شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس، لكن الحرارة متدنية في هذه الفترة وتصل ليلاً إلى الصفر، وسجلت في بعض السنوات إنخفاضًا إلى ما دون الصفر، إنما تبقى تلك الفترة الأفضل للاستمتاع بزيارة مدينة كوسكو وماتشو بيتشو بسبب قلة الأمطار. أما من يود تجنب ذلك الطقس البارد فعليه الاستعداد للقيام بتلك الرحلة تحت الأمطار، علمًا أنه لم يعد هناك من موسم سياحي محدد يشهد إقبالًا أكثر من غيره، بل إن المنطقة تشهد تزايدًا في الحركة السياحية على مدار العام.