hits counter

تبعد ماتشو بيتشو Machu Picchu أو “المدينة المفقودة” كما يطلق عليها مسافة 132 كلم عن مدينة الشمس المقدسة كوسكو Cusco، ولبلوغ المدينة كان شعب الانكا يمضي مدة خمسة أيام كاملة عبر شبكة طرق تعبر قمم ومرتفعات جبال الأنديز، مخترقة الغابات الاستوائية وصولاً إلى ماتشو بيتشو من الأعلى، وليس كما هي الحال اليوم حيث تصل الطرقات وسكك حديد القطارات إلى بلدة أغواس كاليينتس الموجودة على ضفاف نهر أوروبامبا في سفح الجبل، إلا أن سعاة الانكا كانوا يقومون بنقل وتبادل الرسائل بين ماتشو بيتشو والعاصمة كوسكو في مدة تقارب سبع ساعات فقط! فقد كانوا أشبه بالعدائين في سباق البدل، حيث يتنشر عدد منهم على طول ذلك الطريق، تفصل بينهم مسافات محددة مشكلين بذلك سلسة بشرية منظمة، فيقوم كل فرد منهم بالجري إلى موقع الشخص التالي ناقلاً له الرسالة شفويًا، ليقوم بدوره بالركض نحو الشخص الذي يليه، هذا النظام البريدي كان مستعملاً على امتداد أراضي امبراطورية الانكا.

للقيام بجولة إفتراضية داخل مدينة ماتشو بيتشو:

يرجى الامساك برمز الشخص الأصفر على اليمين أسفل الخريطة وتحريكه إلى أي موقع داخل المدينة!

درب الانكا” قديمًا..

خريطة مسير لمدة 3 أيام سيرًا إلى ماتشو بيتشوتلك الطرق التي كان يسلكها شعب الانكا ما زالت موجودة بالكامل وتعرف اليوم بإسم “درب الانكا”، وتحوي العديد من معالم وآثارات تلك الحضارة التي تجذب العديد من السياح الذين يودون عيش مغامرة فريدة من خلال التوجه إلى ماتشو بيتشو عبر “درب الانكا” سيرًا على الأقدام! تنطلق العديد من الرحلات اليومية المنظمة عبر درب الانكا بمرافقة دليل سياحي، وقد خريطة مسير يوم واحد سيرًا إلى ماتشو بيتشوتم تجهيز العديد من المحطات للاستراحة والمساحات المخصصة للتخييم والمبيت. تستغرق تلك الرحلة كاملة من كوسكو 7 أيام، وتقوم قلة من السياح بذلك المسير كاملاً، إنما يقوم عدد كبير منهم برحلة أقصر نسبيًا تتراوح بين يوم وأربعة أيام، حيث تم تخصيص عدة محطات للقطار المتجه إلى ماتشو بيتشو مخصصة لنزول السياح الراغبين بإكمال الطريق سيرًا على الأقدام، وكل محطة من تلك المحطات تستغرق وقتًا معينًا أو بالأحرى عدد أيام معينة لبلوغ ماتشو بيتشو.

أحد الأماكن المخصصة للتخييم على "درب الانكا"

أحد الأماكن المخصصة للتخييم على “درب الانكا”

 

الطريق إلى ماتشو بيتشو اليوم

اليوم مع وجود وسائل النقل الحديثة تستغرق الرحلة من مدينة كوسكو إلى ماتشو بيتشو حوالي أربع ساعات أو أكثر بقليل، وما زال السبيل الوحيد للوصول إليها هو برًا، من خلال استخدام سيارة خاصة أو سيارة أجرة، لكن يبقى القطار هو الوسيلة الأكثر استخدامًا ورواجًا، حيث أنه يضفي رونقًا سياحيًا إضافيًا للرحلة ويمنح مزيدًا من الشعور بأجواء المغامرة، بينما يشق طريقه في السهول والوديان إلى ماتشو بيتشو على طول الطريق بمحاذاة نهر أوروبامبا Urubamba المقدس، خصوصًا أن شركة قطارات بيرو ريل PERURAIL الوطنية، تقوم بتنظيم رحلات بين عدة بلدات في منطقة كوسكو ووادي أوروبامبا المقدس، وتوفر ثلاث درجات مختلفة من الخدمات والمقطورات السياحية بأسعار متفاوتة، كما أنها تسير أيضًا رحلات بين مدينتي كوسكو و بونو Puno.

القطار إلى ماتشو بيتشويتوجب حجز تذكرة القطار إلى ماتشو بيتشو مسبقًا وبوقت كافٍ، فقد لا تتوافر أماكن شاغرة لفترة طويلة تمتد لشهر أو أكثر في بعض المواسم، كما يجب إختيار الدرجة السياحية المناسبة، بالاضافة إلى إختيار محطة الإنطلاق ومحطة العودة، ولذلك يجب أن تكون خطة سير الرحلة السياحية بالكامل في بيرو مرسومة بشكل واضح منذ البداية. وكذلك الأمر بالنسبة لبطاقة الدخول إلى ماتشو بيتشو، يفضل شراؤها مسبقًا حيث أن السلطات وبسبب التدفق المتزايد في أعداد السياح، وضعت حدًا أقصى لعدد الزوار اليومي للمدينة هو 2500 شخصًا.

الوصول إلى ماتشو بيتشو إنطلاقًا من مدينة كوسكو CUSCO:

cusco-machu-picchu

محطة القطار الرئيسية إلى ماتشو بيتشو موجودة في بلدة بوروي Poroy في ضواحي كوسكو، وتبعد حوالي 25 دقيقة بالسيارة عن المدينة التاريخية، رحلة القطار تستغرق حوالي ثلاث ساعات ونصف تقريبًا قبل الوصول إلى بلدة أغواس كاليينتس (المياه الساخنة) Aguas Calientes أسفل الوادي، حيث تتوافر هناك حافلات متواترة بشكل دائم لنقل السياح صعودًا إلى ماتشو بيتشو، ويمكن شراء تذكرة الحافلة في حينه مباشرة من مكتب الشركة في البلدة نفسها أو مسبقًا من مكتب الشركة في مدينة كوسكو.

تُسَير شركة بيرو ريل 3 رحلات صباحية باكرة من بوروي إلى أغواس كاليينتس، وتبدأ كلفة تذكرة القطار بالدرجة الاقتصادية من سعر 160$ ذهابًا وإيابًا وتتفاوت قليلاً بحسب الموسم السياحي وتوقيت الرحلة، أما أكثر الدرجات راحة ورفاهية والمسماة على إسم مكتشف ماتشو بيتشو “حيرام بينغهام Hiram Bingham” (انقر للقيام بجولة افتراضية) فقد تبلغ كلفتها 800$ تقريبًا.

الرجاء التأكد من جدول مواعيد الرحلات في فصل الأمطار من منتصف كانون الأول/ديسمبر حتى نهاية أيار/مايو (يرجى مراجعة التفاصيل أدناه)

الوصول إلى ماتشو بيتشو إنطلاقًا من بلدة أويانتايتامبو OLLANTAYTAMBO:

sacred-valley

هناك خيارين للتوجه إلى أويانتايتامبو في وادي الانكا المقدس (وهي في آخر الوادي المقدس وفي منتصف الطريق من كوسكو إلى ماتشو بيتشو ):

1- إما بالانتقال مباشرة من مدينة كوسكو بواسطة سيارة أجرة في رحلة تستغرق ساعتين.

2- وإما المبيت في أويانتايتامبو أو إحدى بلدات الوادي المقدس الأخرى بعد القيام بالرحلة إلى الوادي، وهو الخيار المثالي (راجع نموذج رحلة إلى جنوب البيرو: كوسكو – وادي الانكا المقدس).

خط السكك الحديد إلى ماتشو بيتشوأ – في حال المبيت في بلدة أوروبامبا Urubamba تحتاج الطريق بواسطة سيارة أجرة من 45 إلى 60 دقيقة.

ب – في حال المبيت في بلدة أويانتايتامبو وهو أفضل الإحتمالات تبعد محطة القطارات 15 دقيقة سيرًا على الأقدام من مختلف فنادق البلدة.

في حال المكوث في فندق تامبو ديل الانكا Tambo del Inka يتوقف مباشرة في محطة عند موقع الفندق، قطار وحيد من خدمة VISTADOME (انقر للقيام بجولة افتراضية) وهي الدرجة الوسطى التي توفرها شركة ريل بيرو وتتميز مقصوراتها بنوافذ وأسقف بانورامية من الزجاج لمشاهدة أفضل وأمتع، وتستغرق الرحلة إلى أغواس كاليينتس ساعتين ونصف بما فيها التوقف في محطة أويانتايتامبو، غير ذلك يجب التوجه إلى أويانتايتامبو لركوب قطارات مختلفة.

في محطة أويانتايتامبو توفر شركة بيرو ريل رحلات للخدمة الاقتصادية أكسبديشين EXPEDITION (انقر للقيام بجولة افتراضية) وللخدمة الوسطى فيستادوم VISTADOME، كما تتوافر رحلات لشركة القطار الأخرى إنكا ريل INKA RAIL بخدماتها الثلاث الاقتصادية والوسطى والدرجة الأولى، ومع توافر 19 رحلة يومية من تلك المحطة تصبح حظوظ إيجاد أماكن شاغرة أعلى، إلا أنه يفضل دائمًا الحجز المسبق تفاديًا لعدم توافر التذاكر. تستغرق الرحلة من أويانتايتامبو إلى أغواس كاليينتس حوالي الساعتين وهي الأقصر، ومن هناك صعودًا إلى ماتشو بيتشو من 30 إلى 40 دقيقة بالحافلة.

معلومات هامة عن فصل الأمطار بين منتصف كانون الأول/ديسمبر ونهاية أيار/مايو

إبتداءً من منتصف شهر كانون الأول/ديسمبر تقريبًا وحتى نهاية أيار/مايو تقوم شركة ريل بيرو RAILPERU بوضع جدول مواعيد لرحلاتها خاص بفصل الأمطار، بسبب غزارة الأمطار المتساقطة وخطر إنزلاق التربة، فتتوقف عن تسيير رحلاتها من بلدة بوروي بالقرب من مدينة كوسكو، خصوصًا أن على القطار أن يسلك طرقًا متعرجة لتجاوز بعض الهضاب التي لا توفر سكة مستقيمة قبل الوصول إلى مسارٍ مستوٍ أسفل الوادي بمحاذاة نهر أوروبامبا، وذلك من خلال سير القطار إلى الأمام ثم التوقف والعودة إلى الخلف على سكة أعلى من الأولى ثم التقدم من جديد إلى سكة أكثر إرتفاعًا معيدًا الكرة عدة مرات قبل بلوغ الهضبة أو النزول منها، فتستعيض الشركة عن الرحلات من تلك المحطة برحلات من محطة باشار Pachar في وادي الانكا المقدس.

تقدم الشركة برنامجًا تطلق عليه إسم خدمة “الشكل الحيوي” أو “الشرط الحيوي”، ما يعني أن على السائح التوجه أولاً بالحافلة لمدة ساعتين إلى محطة باشار حيث يمكنه أن يستقل القطار إلى أغواس كاليينتس في رحلة تستغرق حوالي ساعتين أيضًا. لذلك ننصح خلال فصل الأمطار وخصوصًا من يرغب بحجز تذكرة القطار على الأنترنت من موقع الشركة، ألا يقوم بالحجز لرحلته إنطلاقًا من بوروي Poroy (الشركة لاتلغي هذا الخيار على موقعها)، وبدل ذلك التخطيط للرحلة إلى ماتشو بيتشو إنطلاقًا من محطة أويانتايتامبو (راجع نموذج رحلة إلى جنوب البيرو).

لمزيد من التفاصيل حول أصل مدينة ماتشو بيتشو وجذوها، الرجاء زيارة صفحة: المدينة الضائعة