hits counter

هيكلة قانون الإقامة في دولة البيرو:

يناسب من يرغب بالهجرة وبدأ حياة جديدة في بلد آخر، ويمكنه الانتظار فترة من الزمن للحصول على الجنسية وجواز السفر

ملاحظة هامة: يرجى الانتباه إلى أن هذه الصفحة تحوي 5 تابات (5 صفحات فرعية)، ونعتقد أنها تتضمن أجوبة وافية عن كافة أسئلتك

لمحة عن البيروالإقامة والاستثمارالسفر والإجراءاتتأشيرة الإقامةالبلدان التي لا تحتاج تأشيرةاطلب معلومات إضافية

البيرو أو رسمياً جمهورية بيرو هي دولة في غرب أمريكا الجنوبية. يحدها من الشمال الإكوادور وكولومبيا، ومن الشرق البرازيل، ومن الجنوب الشرقي بوليفيا، ومن الجنوب تشيلي، أما من الغرب فتطل على المحيط الهادئ، وعاصمتها لِيمَا.

549px-peru_orthographic_projection-svg

التنوع الحضاري والطبيعي

بيرو بلد مدهش بتنوعه الطبيعي والحضاري، حيث أنه يحوي أو يمكن تقسيمه إلى مناطق طبيعية ثلاث هي: الساحل (المحيط الهادئ)، الجبال (الأنديز) والغابات المطرية أو الأدغال (منبع نهر الأمازون)، ما جعله بلدًا سياحيًا بامتياز ومقصدًا للسياح من كافة أرجاء العالم. كما أن إرثه الحضاري والتاريخي الذي راكمه على مر العصور يمتد من حضارة نورتي تشيكو (Norte Chico) – أكثر من 10,000 سنة قبل الميلاد – مرورًا بحضارة الانكا أكبر امبراطورية في امريكا اللاتينية في ذلك العصر (1438-1533) وكانت عاصمتها في مدينة كوسكو في بيرو، وصولا إلى الاستعمار الاسباني بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر.

السياسة والاقتصاد

بيرو بمساحته الهائلة يكتنز ثروات طبيعية ضخمة لم تبدأ الاستفادة منها إلا في العقود الأخيرة مع بدأ الاصلاحات في عهد حكومة ألبرتو فوجيموري النيوليبرالية عام 1990، والتي قضت برفع الرقابة عن الأسعار، ورفع القيود على الاستثمار الأجنبي، التي سمحت للاقتصاد بالنمو منذ عام 1993 باستثناء الأزمة المالية الآسيوية عام 1997، وهذا النمو ناهز 9% في العام 2007 و9.8% في العام 2008، و دولة بيرو مصنفة الأولى في أميركا اللاتينية منذ عام 2006، وهي واحدة من أكبر 42 اقتصادًا في العالم اليوم، مع ناتج محلي فاق 200 مليار دولار في العام 2012، ونمو ناهز 6.3% للعام نفسه.

تسعى حكومات بيرو المتعاقبة جاهدة لجذب وتشجيع الاستثمار الأجنبي والمحلي في كافة القطاعات الاقتصادية، وبيرو بموقعه الجغرافي البعيد نسبيا عن الصراعات السياسية، المحايد بسياساته، والذي يتمتع باستقرار سياسي وأمني منذ أكثر من ربع قرن، يتميز بديموقراطية وحرية تعبير، وحرية تجارية لامتناهية ونظام مصرفي قوي ومتين.

السكان

إن بيرو ذو مساحة شاسعة تبلغ 1,285,216 كلم2 وتعداد سكاني لا يتعدى 30 مليون نسمة، مما يجعل الكثافة السكانية متدنية نسبة لمساحته فهي لاتتعدى 23 شخص/كلم2.

مقدمة أساسية وهامة:

دولة البيرو لا تعرض أي برنامج جنسية اقتصادية أو الحصول على الجنسية وجواز السفر من خلال المساهمة المالية في أحد مشاريع أو صناديق الدولة، ولا من خلال الاستثمار أو ايداع وديعة مصرفية. بل إن حكومة البيرو تمنح الحق لمن تتوافر فيه الشروط المناسبة، وينتقل للاقامة “الكاملة والفعلية” في البلد، بالحصول على إقامة تحت عدة تصنيفات أو فئات، وبحكم القانون النافذ حاليًا، فإن 5 فئات من المقيمين الدائمين من أصل 7 فئات، يحق لهم التقدم بطلب الحصول على الجنسية والمواطنة الكاملة بعد مرور عامين على تاريخ حصولهم على بطاقة الإقامة، وعلى ألا يكون المقيم قد غادر البلد لأكثر من 183 يومًا في العام الواحد.

وبالتالي، فإن موقعنا وهذه الوثائق، لا تعرض ولا توفر بأي شكل من الأشكال الحصول على الجنسية أو شراء جنسية البيرو، بل هي توفر توجيهات واستشارات حول كيفية الانتقال والدخول إلى البيرو، ثم الحصول على إقامة فيها بشكل شرعي وقانوني ليس إلا، وهي بذلك تقدم نفسها كدليل عربي للراغبين في الانتقال للاقامة في البيرو، ومساعدتهم في انجاز المعاملات واتباع الاجراءات المطلوبة، كما ويمكنها تقديم خدمات عملانية واستشارات مخصصة. وبحسب القوانين المرعية الاجراء، فبعد مضي سنتين على إقامتك القانونية في البيرو وتمتعك بسجل أمني نظيف واستقلال ماليّ، يمكنك التقدم من دائرة الهجرة والجنسية لطلب الحصول على الجنسية دون الحاجة للجوء أو العودة لأي جهة كانت، بما فيه نحن وموقعنا.

الاستثمار

يحق لأي شخص كان، يحظى بالأهلية القانونية ويتمتع بخلفية أمنية نظيفة، دون أي تمييز جنسي أو عرقي، ومن أي جنسية كانت، أن يدخل البيرو ويطلب إقامة بصفة مستثمر بهدف إنشاء مشروعه الخاص الذي يختاره ويحدده هو، ويجده مناسبًا في بيرو، إبتداء من رأسمال خمسمائة ألف/500.000/ صول بيروفي كحد أدنى (حوالي /150.000/ مئة وخمسون ألف دولار أميركي أو أكثر بقليل حسب سعر الصرف المحلي). كما يمكنه طلب الحصول على إقامات عائلية لكامل أفراد أسرته بناء على إقامته، من خلال معاملات روتينية، ودون الحاجة لزيادة مبلغ الاستثمار أو دفع رسوم للدولة، باستثناء رسوم الطلبات العادية.

شروط أساسية:

بدايةً، نلقي الضوء مباشرة على ثلاثة عناوين وشروط أساسية يجب أن تتوافر في المشروع المنوي إقامته:

1- خمسمائة ألف/500.000/ صول بيروفي كحد أدنى (حوالي /150.000/ مئة وخمسون ألف دولار أميركي أو أكثر بقليل حسب سعر الصرف المحلي).
(هذا المبلغ يبقى لصاحب الاستثمار لاقامة مشروعه الخاص الذي يريده، ويتم تحويله إلى حساب الشركة المصرفي بعد تأسيسها، ولا يدفع للدولة أو لأي جهة حكومية أو خاصة)

2- توفير المشروع 5 فرص وظيفية لمواطنين بيروفيين.

3- تقديم رؤية وجدوى اقتصادية للمشروع، توضح إمكانية النجاح وتحقيق الأرباح، كما تبيّن حاجة المشروع للموظفين الخمسة وكيفية توظيفهم.

 

مجال الاستثمار:

القرار في هذا الأمر يعود لك وحدك دون سواك، ولا تفرض الدولة مجالاً محددًا للاستثمار. بحكم أن البلد غريب عنك، نجد من جهتنا أن الاستثمار في مجال بعيد عنك أيضًا لن يكون خيارًا مثاليًا، بل يفضل الاستثمار في مجال عملك الحالي والاستفادة من أسواق البيرو في توسيع أعمالك الحالية مثلاً، أو العمل في مجال تملك خبرة به وتبرع فيه. بخلاف ذلك أنت من عليه امتلاك فكرة ورؤية واضحة لمشروع ترغب بتنفيذه في البيرو، ثم البحث إذا ما كان البيرو بلدًا وسوقًا مناسبًا له أم لا . بشكل عام، البيرو بلدٌ ما زال يحتمل كافة أنواع الأعمال، ويعتبر بلدًا واعدًا في مختلف القطاعات الانتاجية مثل الزراعة والصناعة وكذلك في قطاع الخدمات والسياحة.

بحسب نشاطك التجاري، قد لا تكون العاصمة خيارك الوحيد، بل إن الأقاليم قد توفر لك كذلك العديد من الخيارت الجيدة للاقامة والعمل، وتتوزع عليها العديد من المناطق السياحية أشهرها مدينة كوسكو (اقرأ عن المدينة في الموقع).

المدة الزمنة: تستغرق كافة الإجراءات حوالي 3 أشهر إذا كانت جميع الأوراق جاهزة ولم يكن هناك أية عراقيل.

هناك خياران:

الخيار الأول: السفر إلى البيرو لإنجاز كافة المعاملات الخاصة بالشركة من البداية بوجودك:

1- تحضير كامل المستندات التي قد تحتاجها في البيرو.

2- التقدم بطلب الحصول على تأشيرة من إحدى القنصليات أو البعثات الدبلوماسية في الخارج تسمح لك بالسفر إلى البيرو، لا تقل صلاحيتها عن ثلاثة أشهر (إذا لم تتمكن من الحصول على تأشيرة لمدة ثلاثة أشهر، يمكنك تجديدها لاحقًا في دائرة الهجرة في البيرو لمدة أقصاها 90 يومًا).

3- فى حال دخولك إلى البيرو بتأشيرة سياحية، عليك الحصول على “إذن خاص لتوقيع العقود” من دائرة الهجرة، حتى يحق لك التوقيع على أي مستند (لا يحق للسائح توقيع أية عقود ومنها عقود تأسيس الشركات). في حال دخولك بتأشيرة أعمال، لاحاجة لذلك الإذن، حيث أن تأشيرتك تسمح لك توقيع كافة المستندات القانونية ومنها عقود تأسيس الشركات (الحصول على تأشيرة أعمال من القنصلية يستوجب تقديم دعوة رسمية من شركة مسجلة في البيرو ومصدقة من وزارة الخارجية).

4- إنجاز المعاملات المتعلقة بتأسيس الشركة، ثم تسديد رأس المال من خلال تحويل المبلغ بحوالة مصرفية من بلد الاقامة الأساسي (أو أي بلد آخر) إلى حساب الشركة الجديدة التي تقوم بتأسيسها في البيرو.

5- بعد الحصول على جميع الأوراق المطلوبة، يمكنك التوجه إلى دائرة الهجرة، إما لطلب تأشيرة إقامة مستثمر، وإما لطلب تغيير نوع سمة دخولك من سياحة إلى إقامة. تستغرق المعاملة الأولى شهرًا واحدًا تقريبًا قبل صدورها بما في ذلك التحقق والاستقصاء الأمني، لكنها تلزمك مغادرة البلد ثم العودة بموجب التأشيرة الجديدة، في هذه الحالة، عليك تحديد القنصلية أو البعثة الدبلوماسية حيث ترغب باستلام تأشيرة الاقامة منها، والبلد الموجودة فيه. في حين يستغرق الخيار الثاني شهرين لكنه لا يلزمك مغادرة البلد! يجب أن تكون تأشيرتك السياحية ما زالت صالحة وقت تقديم الطلب في كلا الحالتين.

في حال اعتماد الاجراء الأول:

6- بعد حصولك على الموافقة وتبليغك بصدور التأشيرة، عليك مغادرة البيرو بالفيزا السياحة، والحصول على تأشرة الإقامة من البلد الذي حددته في الطلب (الاكوادور على حدود البيرو هو أسهل بلد لاستلام التأشيرة منه كونه لا يحتاج في الوقت الراهن فيزا لأغلبية جنسيات العالم).

7- عند استلام تأشيرة الإقامة من القنصلية لديك مهلة شهر واحد لدخول البيرو مجددًا وإلا تفقد التأشيرة صلاحيتها (لا تحتاج لأكثر من يوم واحد للحصول على التأشيرة والعودة مجددًا إلى البيرو).

8- بعد دخول البيرو مجددًا بتأشيرة الإقامة (أو تغيير نوع سمة الدخول)، عليك التوجه مجددًا إلى دائرة الهجرة لطلب الحصول على بطاقة الإقامة (تجدد سنويًا).

الخيار الثاني: إن كنت لا تود إضاعة كل هذا الوقت والجهد، ومغادرة البلاد والعودة، فخيارك الثاني توكيل من ينوب عنك لانجاز كافة الاجراءات، ومن ثم تقديم طلب بالنيابة عنك لمنحك تأشيرة إقامة ترسل مباشرةً إلى أقرب سفارة إليك، وما عليك إلا استلامها والسفر بموجبها. (لا ننصح بهذا الخيار)

بعد سنتين من تاريخ حصولك على بطاقة الإقامة (وليس من تاريخ دخولك إلى البلد)، يحق لك التقدم بطلب الحصول على الجنسية (يستغرق دراسة الطلب للبت فيه والموافقة عليه وقتًا إضافيًا لا يقل عن ستة أشهر بالحد الأدنى وقد يمتد لأكثر من عام كامل).

الوصول إلى البيرو:  

إذا لم يكن لديك مشكلة بفيزا ترانزيت إلى أوروبا من بلدك، فأفضل الخيارات المتاحة والأقل كلفة على الاطلاق والأقصر هي بواسطة الطيران الفرنسي “اير فرنس”، حيث تسير رحلات يومية مباشرة من باريس إلى ليما عاصمة بيرو، وهي بالتأكيد تصل كذلك إلى جميع الدول العربية. كل خيارات الطيران الأخرى تشمل التوقف في محطة اضافية غير النقطة الأوروبية، ما سينتج عنه وقت أطول للرحلة وارتفاع أكيد في الكلفة! (يفضل مراجعة وكالة سفر محلية في بلدك)

إذا كان لديك مشكلة في العبور بأوروبا بسبب فيزا أو ما شابه، عليك اللجوء إلى طيران الامارات أو القطرية عن طريق البرازيل أو الأرجنتين، أو الطيران التركي عن طريق اسطنبول – بوغوتا في كولومبيا.

طلب الحصول على تأشيرة إقامة مستثمر:

المستندات العامة المطلوبة:

1- تعبئة إستمارة F-007 (تقدم مجانًا)

2- وصل رسمي من مصرف Banco de la Nación بدفع رسم الطلب (S/.107.50)

3- صورة واضحة ومصدقة عند كاتب العدل أو موثقة من الدائرة العدلية في إدارة الهجرة عن جواز أو وثيقة سفر صالحة. المستفيد/صاحب العلاقة يجب أن يكون في حالة إقامة قانونية (التأشيرة ما زالت صالحة)

4- نسخة مصدقة من كاتب العدل أو موثقة من الدائرة العدلية في إدارة الهجرة للصك أو السند المسجل في السجل العام (Registros Públicos) الذي يظهر ويثبت امتلاك مقدم الطلب/المستفيد لمبلغ /500.000/ خمسمائة ألف صول بيروفي من خلال اكتتاب رأس المال المدفوع نقدًا بالكامل وبسند وحيد.

5- تقديم إثبات بأن الأموال المستثمرة آتية من خارج البلاد بواسطة التصريح عن تلك الأموال عند نقطة التحقق من الأمتعة أمام “الهيئة المالية والضريبية” (SUNAT) لحظة دخول الأجنبي إلى البلد، أو من خلال ايصال أو مستند بتحويل مصرفي، أو طريقة تحويل مالية أخرى صادرة من الخارج لصالح الأجنبي أو لصالح شركة محلية يساهم ويشارك فيها الأجنبي.

6- تعهد بخلق واسناد 5 وظائف على الأقل لمواطنين بيروفيين، في مدة زمنية لا تتعدى عام واحد، ستكون من المستندات الملزمة المطلوبة لاحقًا لتجديد الاقامة.

7- جدوى اقتصادية (للشركة حديثة الانشاء)، و الخطة التجارية (للشركات القائمة)، التي تضمن خلق 5 فرص وظيفية في مهلة لا تتعدى السنتين. الشركة يجب أن تكون بادارة أصحاب الاختصاص والكفاءة المهنية.

 

126 دولة لا تطلب تأشيرة مسبقة لحاملي جواز سفر البيرو / عام 2017

قائمة الدول التي لا تطلب تأشيرة أو التي تقوم بمنح وختم التأشيرة عند الوصول
 
استونيا
الاكوادور
الأرجنتين
الأردن *
الأوروغواي
البحرين *
البرتغال
الجمهورية التشيكية
الدنمارك
السويد
الفلبين
المغرب
المكسيك
النرويج
النمسا
الهند
اليونان
إسبانيا
إيران *
إيطاليا
أرمينيا *
ألمانيا
أنتيغوا وبربودا
أندورا
أندونيسيا
أوغاندا *
أوكرانيا *
أيسلندا
بابوا غينيا الجديدة *
باراغواي
برازيل
بربادوس
بروناي
بلاروسيا
بلجيكا
بلغاريا
بليز
بنغلادش *
بنما
بوتسوانا
بولندا
بوليفيا
تايلند
تركيا
ترينيداد وتوباجو
تشيلي
تنزانيا *
توغو *
توفالو *
تيمور الشرقية *
جامايكا
جزر الأنتيل الهولندية
جزر البهاما
جزر الرأس الأخضر *
جزر القمر *
جزر المالديف *
جزر كايمان
جزر كوك
جزر ليوارد
جزر مارشال *
جمهورية الجبل الأسود
جمهورية الدومينيكان
جمهورية بالاو *
جنوب أفريقيا
جواتيمالا
جيبوتي *
دومينيكا *
روسيا الاتحادية
رومانيا
زامبيا *
ساحل العاج *
ساموا (الغربية) *
سان مارينو
سانت فنسنت وغرينادين
سانت كيتس ونيفيس
سانت لوسيا *
سريلانكا
سلوفاكيا
سلوفينيا
سنغافورة
سورينام *
سويسرا
سيشيل *
صربيا
غيانا
غينيا بيساو *
فاتيكان
فانواتو
فرنسا
فلسطين
فنزويلا
فنلندا
فيجي
قبرص
قطر *
كامبوديا *
كرواتيا
كوريا (الجنوبية)
كوستا ريكا
كولومبيا
كينيا *
لاتفيا
لاوس *
لبنان *
لوكسمبورغ
ليتوانيا
ليشتنشتاين
ماكاو *
مالاوي *
مالطا
ماليزيا
مدغشقر *
مصر *
مقدونيا
موريتانيا *
موريشيوس *
موزامبيق *
موناكو
ميكرونيسيا
نيبال *
نيكاراغوا *
هايتي
هندوراس
هنغاريا
هولندا
هونج كونج

تأشيرات تصدر في الميناء الحدودي *

إذا كان لديك أي استفسار إضافي، الرجاء عدم التردد بالاتصال بنا من خلال تعبئة هذه الاستمارة