hits counter

هيكلة برنامج الجنسية الاقتصادية لدولة دومينيكا:

يناسب من لا يرغب في تغيير بلد الاقامة الحالي، بل يود فقط الحصول على جواز سفر يتيح له حرية السفر والتنقل، ولا يود الانتظار طويلاً

ملاحظة هامة: يرجى الانتباه إلى أن هذه الصفحة تحوي 5 تابات (5 صفحات فرعية)، ونعتقد أنها تتضمن أجوبة وافية عن كافة أسئلتك

لمحة عن دولة دومينيكابرنامج الجنسية الاقتصاديةالبلدان التي لا تحتاج تأشيرةالرسوم والمدة الزمنيةاطلب معلومات إضافية

لمحة عن دولة دومينيكا

دومينيكا هي جزيرة في البحر الكاريبي. تقع على مسافة 2000 كم جنوب شرقي ميامي بين جزيرتي غواديلوب ومارتينيك الفرنسيتين. هي أصغر جزيرة في جزر الأنتيل الصغرى، وتبلغ مساحتها 754 كم2، ولا تمتلك حدود برية مع أية دولة أخرى.

موقع دومينيكا

الطبيعة والجغرافيا

تلقب دومينيكا بجزيرة الطبيعة في الكاريبي لجمالها الطبيعي غير الملوث. تغطي الغابات المطيرة قسماً كبيراً من الجزيرة كما تمتلك دومينيكا ثاني أكبر بحيرة مياه حارة في العالم. يوجد في دومينيكا العديد من الشلالات والينابيع والأنهار. تمتلك منطقة كاليبيشي في شمال شرق البلاد شواطئ رملية. يمكن العثور أيضاً على بعض النباتات والحيوانات التي يعتقد أنها انقرضت من الجزر المحيطة في غابات دومينيكا. تجذب الطبيعة البركانية للجزيرة الغواصين. يوجد في الجزيرة العديد من المناطق المحمية، بما في ذلك حديقة كابريتس الوطنية، فضلا عن 365 نهراً.

السياسة

استقلت جمهورية دومينيكا التابعة للكومنولث عام 1979. تتبع دومينيكا للكومنولث و هي دولة ديموقراطية أسست على نهج النظام البرلماني البريطاني. اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية، و يتحدث السكان اللغة الكريولية بحيث أن متحديثيها يتكلمون الفرنسية بطلاقة. دومينيكا هي أيضاً عضو في الأمم المتحدة, الكومنولث البريطانية, منظمة الدول الأمريكية و العديد من المنظمات العالمية.

السكان

يقدر عدد سكان دومينيكا بحوالي 72500 نسمة و عاصمتها روسو.

برنامج الجنسية الاقتصادية

تم تأسيس برنامج المواطنة من خلال الاستثمار التابع لبرنامج الجنسية الاقتصادية الخاص بكومنولث دومينيكا في عام 1991. يعتمد البرنامج على النظام الذي لا يجيز إلغاء المواطنة الممنوحة بغض النظر عن التغييرات في الموظفين التنفيذيين أو السياسات الحكومية. وتم إقرار البرنامج في دستور وقوانين دومينيكا: القسم رقم 101 من الدستور، والقسم رقم 8 من قانون المواطنة، الفصل رقم 1:10 من القوانين المنقحة والقسم  20 (1) من قانون المواطنة لعام 1991. يتطلب برنامج المواطنة التابع لكومنولث دومينيكا إجراء مساهمة اقتصادية للدولة.

دومينيكا

خيارات الاستثمار

برنامج الجنسية لدولة دومينيكا يتطلب المساهمة الاقتصادية في البلد. في المقابل يمنح المتقدم وعائلته حق المواطنة الكاملة. يمكن الحصول على الجنسية من خلال طريقتين:

الخيار الأول – المساهمة الاقتصادية في برامج الدولة

المساهمة الاقتصادية في برامج التنمية الحكومية بحد أدنى 100,000$ للمتقدم المنفرد، وهي على شكل تبرع وهبة للدولة وليست استثمارًا ولا يمكن استرداد هذا المبلغ.

المساهمة: 100,000  دولار أمريكي لطلب منفرد و 200,000 دولار أمريكي لعائلة من أربعة أفراد

نوع المساهمة: تبرع وهبة للبلد

 

الخيار الثاني – الاستثمار العقاري

من أجل التأهل للحصول على جنسية دومينيكا من خلال خيار الاستثمار العقاري في برنامج الجنسية الاقتصادية على المتقدم شراء عقارٍ مقبول من الدولة لا تقل قيمته عن 200,000$ لكل متقدم رئيسي.

المستثمرون مطالبون أيضًا بدفع ضرائب ورسوم حكومية إضافية، كما أنهم مطالبون بالاحتفظ باستثماراتهم والابقاء عليها لمدة ثلاث سنوات، قبل أن يتمكنوا من إعادة بيعها، واسترداد ثمنها.

115 دولة لا تطلب تأشيرة مسبقة لحاملي جواز سفر دومينيكا/ عام 2017

قائمة الدول التي لا تطلب تأشيرة أو التي تقوم بمنح وختم التأشيرة عند الوصول
 
استونيا
الاكوادور
الأردن *
الأوروغواي
البرتغال
الجمهورية التشيكية
الدنمارك
السويد
الفلبين
المملكة المتحدة
النرويج
النمسا
الهند
اليونان
إسبانيا
إيران *
إيطاليا
أرمينيا *
ألمانيا
أنتيغوا وبربودا
أندورا
أندونيسيا
أوغاندا *
أوكرانيا *
أيرلندا
أيسلندا
برازيل
بربادوس
بلاروسيا
بلجيكا
بلغاريا
بليز
بنغلادش *
بنما
بوتسوانا
بولندا
بوليفيا *
بيرو
تركيا *
ترينيداد وتوباجو
تنزانيا
توغو *
توفالو *
تونغا *
تيمور الشرقية *
جامايكا
جزر البهاما
جزر الرأس الأخضر *
جزر العذارى البريطانية
جزر القمر *
جزر المالديف *
جزر سليمان *
جمهورية الجبل الأسود
جمهورية الدومينيكان
جمهورية بالاو *
جيبوتي *
رومانيا
زامبيا
ساحل العاج *
ساموا (الغربية) *
سان مارينو
سانت فنسنت وغرينادين
سانت كيتس ونيفيس
سانت لوسيا
سريلانكا
سلوفاكيا
سلوفينيا
سنغافورة
سوازيلاند
سورينام
سويسرا
سيشيل
غامبيا
غرينادا
غيانا
غينيا بيساو *
فاتيكان
فانواتو
فرنسا
فلسطين
فنزويلا
فنلندا
فيجي
قبرص
كامبوديا *
كرواتيا
كوبا
كوريا (الجنوبية)
كوستا ريكا
كوسوفو
كولومبيا
كينيا
لاتفيا
لاوس *
لوكسمبورغ
ليتوانيا
ليسوتو
ليشتنشتاين
ماكاو
مالاوي
مالطا
ماليزيا
مدغشقر *
مصر *
موريتانيا *
موريشيوس
موزامبيق *
موناكو
ميكرونيسيا
نيبال *
نيكاراغوا *
هايتي
هنغاريا
هولندا
هونج كونج

تأشيرات تصدر في الميناء الحدودي *

الرسوم

رسوم الطلب

رسوم الطلب الحكومية الإضافية التالية: رسوم إجراءات (غير قابلة للإسترداد)، رسوم طلب ( غير قابلة للإسترداد)، رسوم مواطنة، قيمة رسوم الأختام وقسم الولاء، بالاضافة إلى رسوم الوكيل المعتمد (غير قابلة للإسترداد).

رسوم فحوصات الاستقصاء

يتم دفع رسوم فحوصات الإستقصاء بشكل منفصل، وتستند الكلفة على عدد أفراد الأسرة ، وعدد الدول التي لديهم إقامة فيها، وحيث يكون، أو كان لمقدم الطلب الرئيسي أعمال تجارية فيها . يرجى الملاحظة أننا نقدم عرض رسمي للعميل من الجهة المستقلة ذات الكفاءة العالية والمعتمدة من الحكومة.

ضرورة المقابلة

المقابلة الشخصة جزء ضروري وأساسي من عملية طلب شراء جواز سفر دومينيكا، ولذلك على مقدم الطلب السفر إلى دومينيكا لإجراء المقابلة. فضلا عن ذلك، يقوم مسؤولون حكوميون بالسفر دوريًا لاجراء المقابلات في مختلف دول العالم.

مقارنة بين المساهمة الاقتصادية في برامج الدولة وبين الاستثمار العقاري (شخص منفرد)

 

مقارنة بين المساهمة الاقتصادية في برامج الدولة وبين الاستثمار العقاري (عائلة مؤلفة من 4 أفراد)

 

المدة الزمنية

الخيار الأول – المساهمة الاقتصادية

أسابيع 1 – 2 الخطوة الأولى: عند توقيع إتفاقية مقدم أتعاب معنا، نزود العميل بالمستندات ويبدأ العمل على الملف. نحصل على عرض لفحوصات الإستقصاء من وكالة / جهة مستقلة معتمدة من الحكومة.
أسابيع 4 – 8 الخطوة الثانية: بمجرد أن يكون الملف جاهز، يدفع العميل رسوم الفحوصات الإستقصائية، ويتم تقديم المستندات إلى الحكومة .
أسابيع 8 – 12 الخطوة الثالثة: بمجرد صدور نتائج الاستقصاء الأمني ومراجعته من الحكومة، يجب أن يتم دفع مبلغ المساهمة المنصوص عنها مباشرة إلى وزارة المالية.
أسابيع 12 – 16 الخطوة الرابعة: عند المصادقة على التجنيس، يصدر للعميل شهادة مواطنة ونقوم بالاستحصال على جوازات السفر خلال أسبوع واحد.

في بعض الحالات قد يطلب مزيدًا من التحريات وعمليات الاستقصاء، بناء على وضع مقدم الطلب. إذا طلب ذلك، سترتفع رسوم التحريات.

 

الخيار الأول – الاستثمار العقاري

أسابيع 1 – 2 الخطوة الأولى: عند توقيع إتفاقية مقدم أتعاب معنا، نزود العميل بالمستندات ويبدأ العمل على الملف. نحصل على عرض لفحوصات الإستقصاء من وكالة / جهة مستقلة معتمدة من الحكومة. عن هذه النقطة يجب ان يتم حجز الوحدة العقارية من خلال إتفاقية بيع وشراء.
أسابيع 4 – 8 الخطوة الثانية: بمجرد أن يكون الملف جاهز، يدفع العميل رسوم الفحوصات الإستقصائية، ويتم تقديم المستندات إلى الحكومة .
أسابيع 8 – 12 الخطوة الثالثة: بمجرد صدور نتائج الاستقصاء الأمني ومراجعته من الحكومة، ويتم قبول الطلب، سوف تصدر “وحدة الجنسية من خلال الاستثمار CBIU” كتاب تطلب منك فيه دفع قيمة العقار المتبقية، ورسوم معالجة المواطنة الحكومية.

الخطوة الرابعة: تصدر “وحدة الجنسية من خلال الاستثمار CBIU” شهادة تسجيل، تسمح لنا بالتقدم لطلب الحصول على جواز السفر.

أسابيع 12 – 16 الخطوة الخامسة: عند المصادقة على التجنيس، يصدر للعميل شهادة مواطنة ونقوم بالاستحصال على جوازات السفر خلال أسبوع واحد.
إذا كان لديك أي استفسار إضافي، الرجاء عدم التردد بالاتصال بنا من خلال تعبئة هذه الاستمارة